Home / Aleppo – Bab al-Nasr: Report on the state of the Madrasa and mosque of al-Othmaniya 07.01.2015

Aleppo – Bab al-Nasr: Report on the state of the Madrasa and mosque of al-Othmaniya 07.01.2015

حلب – باب النصر : تقرير عن جامع ومدرسة العثمانية

07.01.2015
Alep Bab al-Nasr: rapport sur l’état des lieux à la Madrasa et mosquée al-Othmaniya 07.01.2015

تصوير اسماعيل عبد الرحمن

The Madrasa al-Othmaniya is located in the northern Bab al-Nasr district of Aleppo’s old city. It was established by Ottoman Pasha Al-Duraki in 1730 and was originally named Madrasa Rida’iya. The madrasa, which includes a mosque, boasts one of the tallest minarets in Aleppo, built in the traditional Ottoman pencil-shaped style. It is centered on a large courtyard with small garden plots. Two iwans and a prayer hall covered with domes grace the northern and southern sides of the courtyard. This madrasa was an active institution for religious studies in the eighteenth century with the forty-two cells that line the eastern and western sides of the large courtyard. The northern part of the madrasa was demolished in to the mid-twentieth century during the construction of the east-west axis, Shar’i al-Sijn (Prison Street).

Source: Burns, Ross. Monuments of Syria, 42-43. London: I.B. Tauris & Co Ltd., 1992.

جامع ومدرسة العثمانية : الرضائية

تقع في محلة باب النصر، حي الفرافرة، تحيط بها من الجهات الثلاث، ثلاثة شوارع. بدأ بعمارتها عثمان باشا الدوركي بجوار داره في أوائل سنة (1728م)، وانتهت (1730م) ومؤرخ ذلك على بابها. حافظت المدرسة على بنائها الأصلي لمتانته، وفي عام 1988م جرت أعمال ترميم المئذنة، وترميم السقوف حول القبلية من الجهة الغربية والسياج. للمدرسة ثلاثة مداخل: الشرقي، بوابة قليلة العمق على طرفيها مكسلتان تؤدي إلى باب كبير يؤدي بدوره إلى دهليز تهبط عبر درجاته إلى الصحن، ويسقف البوابة قوس كبير مدبب عميق، ويسقف الدهليز قبو متطاول. والمدخل الغربي، بوابة قليلة العمق على طرفيها مكسلتان تنتهي بباب مسقوف بقوس عميق مدبب، يليه دهليز يؤدي إلى رواق مسقوف بقبو متطاول، ويؤدي المدخل الشمالي إلى بيت الواقف الذي لم يعد موجوداً، وقد ألغي هذا المدخل. أما الصحن فهو كبير نسبياً مرصوف بالحجارة الصفراء، فيه بركة كبيرة على جانبيها حديقتان وشماليه مسطبة مرتفعة يصعد إليها بدرجتين وسط طرفها الشمالي. وكذلك القبلية، فهي قاعة كبيرة مربعة الشكل، في وسط جدارها الجنوبي محراب تعلوه سدة، وعلى طرفيه نافذتان، يسقف القبلية قبة كبيرة نصف كروية، فوق رقبة أسطوانية فيها (16) نافذة صغيرة يعلو كلاً منها قوس مجزوء ويتقدمها شرفة.

See video: 07.01.2015

وفي القبلية محراب بسيط ضمن إطار يبرز قليلاً عن الواجهة يعلو تجويفه قوس مدبب. ويضمُّ تجويف المحراب ناصيتين مجوفتين، وغربي المحراب هناك منبر من الحجر الأصفر . ويبلغ عدد الأواوين في المدرسة اثنان ( غربي،شرقي) على طرفي القبلية، كبيران أمام كل منهما مسطبة أخفض من المسطبة أمام القبلية .

See Video 21.06.2014


ويتقدم القبلية رواق ويحيط بالباحة من جهاتها الثلاث الباقية ثلاثة أروقة . ويوجد في المدرسة أكثر من ثلاثين غرفة، وهي غرف صغيرة يختلف طولها من غرفة إلى أخرى، وهناك صالة للاجتماعات مربعة الشكل، في جدارها الجنوبي نافذتان بينهما محراب. يسقف الصالة قبة مدببة فوق رقبة اسطوانية تضمُّ نوافذ، والانتقال بالمثلثات الكروية. وتشغل هذه الصالة الآن دار الحفاظ. ويطل الموضأ على الرواق بثلاثة نوافذ وباب يعلو كلا منها قوس مجزوء ويسقفه متقاطعان، وتتميز المدرسة بمئذنتها المضلعة، المبنية بحجارة مربوطة بكلاليب من الحديد والرصاص. وتقوم على قاعدة مكعبة. يقدر ارتفاع بدنها من أرض الجامع حتى الشرفة(30)م، وتضم (118) درجة وهناك في أسفل البدن إفريز من الحجر الأسود، فوقه مزررات باللونين الأبيض والأسود. والشرفة مكشوفة تقع فوق ثلاثة صفوف من المقرنصات ويحيط بها سياج من البرامق الحجرية . ويلحق بالمدرسة السبيل والمكتب، والمطبخ والفرن والمستودع. وتمتاز بتناظر واجهاتها الداخلية مع الخارجية

Check Also

Ma’arrat al-Nu’man : Bombing of the archaeological Museum 02.01.2018

  Related